وَ جَفـَّـتْ الصُحُف

السبت، ربيع الآخر ١٨، ١٤٢٨

تغطية// اختتام فعاليات منتدى الإعلاميات الثاني

السبت 1428-04-18هـ
2007-05-05م

اختتام فعاليات منتدى الإعلاميات الثاني
منال العويبيل - الرياض
اختتمت أمس الأول الخميس فعاليات منتدى الإعلاميات السعوديات في دورته الثانية تحت شعار: (رؤية إعلامية لآفاق اقتصادية) بالرياض، برعاية كريمة من صاحبتيّ السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبدالعزيز، والأميرة حصة بنت سلمان بن عبدالعزيز رئيسة المنتدى.
اشتملت الدورة على ورشتي عمل تدريبيتين مجانيتين للإعلاميات حملت الأولى عنوان (مهارات الإعلام الاقتصادي)، قدمتها نادية الجويلي من وكالة رويتر، والثانية بعنوان (الإعلام والنوع الاجتماعي) قدمتها اعتدال المجبري من مركز كوثر للدراسات والبحوث الإعلامية في تونس.
توافد العديد من الإعلاميات من مختلف المؤسسات المقروءة والمرئية والإذاعية لحضور الورشات بتفاعل يحمل دلالات مهمة على تطلّع الإعلامية السعودية لمثل هذه الفعاليات المهنية التي تصقل الطاقات المحلية المفتقرة للمؤسسات التدريبية الإعلامية، إلى جانب افتقادها الأساسي للإعلام كتخصص أكاديمي.
وعبّرت المجبري عن سعادتها بهذا اللقاء الفكري معربةً عن حماسها لهذا الحراك الفاعل لدور المرأة بمعزل عن الاتجاه التدريبي المجرد. وقد نالت ورشة العمل التي قدمتها (الإعلام والنوع الاجتماعي) أصداء إيجابية تفاعلية لإدماج مقاربة النوع الاجتماعي في الإنتاج الإعلامي، وإشكالات ذلك كمفهوم تغيب دلالاته عن الإعلاميات أنفسهن، وإن وعينه بشكل عام غير مقصود، وهو ما اتضح خلال الفعالية التي شهدت تفاعلاً كبيراً في النقاش والجدليات التي نحت بها بعض المشارِكات لآفاقٍ ذات حلقات مُفرَغة مبتعدة عن مربط الفرس.
وحول مفهوم مقاربة النوع الاجتماعي أوضحت المجبري أنه معني بمقاربة تمكّن من دراسة العلاقة المتداخلة بين المرأة والرجل في المجتمع عبر متعلقات تأتي بمعرفة وتحليل العلاقات بينهما، وتحديد أسباب وأشكال عدم التوازن في العلاقة بينهما، والوقوف على طرق المعالجة، وتعديل وتطوير العلاقة بين المرأة والرجل. ويأتي تقديمه عبر هذه الورشة بغرض امتلاك الإعلامية لأدوات بهذه الأهمية يتأتى عبرها عمل إسقاطات موضوعية تحرّك التنميط الاجتماعي لرؤى أكثر اتساعاً وفهما.
وقد حرص مركز المرأة السعودية الإعلامي في دورة المنتدى الثانية لهذا العام على استقطاب شخصيات إعلامية عربية وعالمية بارزة، إلى جانب الشخصيات الإعلامية والاقتصادية والسياسية داخل المملكة لحضور فعاليات المنتدى. إذ تضمنت قائمة المتحدثين نخبة من الشخصيات الإعلامية والأكاديمية والاجتماعية وكبار سيدات الأعمال والاقتصاديات.
واشتملت الفعاليات على عدد من أوراق العمل المنوعة التي تناقش الموضوع العام الذي حمل عنوان: ((المرأة واتجاهات التأثير الإعلامي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية))، حيث تضمنت الجلسة الأولى ((مستقبل ثنائية الإعلام والاقتصاد)) ثلاث أوراق عمل أولاها بعنوان ((الإعلان ودوره في صناعة المضمون)) قدمها علي العليان المذيع في قناة LBC، والورقة الثانية بعنوان: ((الإعلام بين مفاهيم الحـرية وقـيود الاقتصاد والسياسة)) قدمتها الدكتورة سوزان القليني رئيسة قسم الإعلام بجامعة عين شمس في مصر، والأخيرة بعنوان: ((أخلاقيات الإعلام: المواثيق النظرية ووهم الممارسة في الوطن العربي))، وقدمتها الدكتورة عائشة النعيمي من دولة الإمارات. أما الجلسة الثانية التي حملت عنوان: ((المرأة والدور الإعلامي المرتقب))، فضمنت ثلاث أوراق عمل، تحدث في أولاها محمد الحارثي، رئيس تحرير سيدتي والجميلة حول ((التدريب واحترافية الإعلامية السعودية)).
وقدمت الصحفية صبرية جوهر، رئيسة القسم النسائي في «سعودي جازيت» ورقة عمل حول ((حقوق الصحافية في المؤسسات الإعلامية))، وقدمت مها عقيل، مديرة تحرير مجلة «ذي جورنال» التي تصدر عن منظمة المؤتمر الإسلامي في جدة ورقة عمل حول ((معوقات الإعلام المتخصص)).