وَ جَفـَّـتْ الصُحُف

الخميس، صفر ٠٢، ١٤٢٧

حوار// مع الروائي يوسف المحيميد

اليوم الثقافي
الخميس 02- 02- 1427هـ
الموافق 02 - 03 - 2006م


بينما يتأسف على منع "نزهة الدلفين" في المعرض..
لا أحب تصنيف الأعمال بنمط التصاعدي أو التنازلي

حاورته: منال العويبيل




بينما يعد ورقة عن تجربته في الكتابة وترجمة روايته (فخاخ الرائحة) إلى الإنجليزية للمشاركة في معرض لندن الدولي للكتاب يوم 6مارس، في ندوة ينظمها المجلس الثقافي البريطاني حول ترجمة الأدب بين العربية والإنجليزية، ضمن روائيين عرب ومستعربين بريطانيين، ودور نشر بريطانية وعربية.. يجد الروائي السعودي يوسف المحيميد ذاته مطارداً للوقت الذي يسبقه دوما كما يقول. نلتقيه اليوم على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب مقتنصاً من ثمين وقته ليشاركنا ودود دلافينه، وروائح فخاخه.

اليوم الثقافي: إثر منع رواية (نزهة الدلفين) محلياً إلى جانب تردد خبر حجبها في معرض الرياض الدولي للكتاب.. هل تظن مثل هذا الوضع أن المنتج الإبداعي يوفى حقه من الوصول للقارئ متكلاً استجدائه مصادر خارجية؟

- المشكلة أننا بدلاً من حلّ مشكلة الرقابة بشكل جذري، اخترعنا درجات من الرقابة، فالعمل المحظوظ هو الذي تجيز الرقابة مخطوطته، من أجل طباعته في الداخل، وهذه أفضل حالات الرقابة، أما الثانية فهو أن ترفض الرقابة المخطوط أو تطلب تعديلات ما، فإما أن يجري الكاتب التعديلات أو تتم طباعة الكتاب في الخارج مثلاً، ثم تبدأ دوامة جديدة، في التعامل مع الكتاب ككتاب خارجي، وهذا الكتاب يمنح أحد نوعين من الإجازة، إما إجازة دائمة ويتم توزيعه في مكتبات الداخل كلها، أو إجازة مؤقتة وهي إجازة معرض، ويتوفر فقط خلال عشرة أيام معرض الكتاب، والأمر الأصعب مع الرقابة هو منع الكتاب نهائياً من الطباعة والتوزيع وحضور المعارض.للأسف (نزهة الدلفين) تعيش الأمر الأخير، ربما أيضاً عدم مشاركة أو إقصاء دار رياض الريس عن المشاركة ساهم أيضاً في عدم وجود الرواية، عموماً ليس أكثر إحباطاً من أن أقابل مئات القراء، ويسألونني السؤال المؤلم: أين نجد "نزهة الدلفين"؟. وبعضهم يقول: أين أجد الدلفين؟ فأجيب ساخراً: في محيط الرقابة!.


اليوم الثقافي: (نزهة الدلفين) تاسع إصداراتك. بعد هذه الخطى التسع هل تنظر لمجموع منجزك الإبداعي كدرجة تاسعة من سلم تصاعدي؟ أم تفضّل جعل كل حالة إبداعية تتولد بمنأى عن سابق، ومتحررة من قادم؟

- لا أحب تصنيف الأعمال بنمط التصاعدي أو التنازلي، كل رواية لها حالة خاصة، في عالمها، مكانها، شخوصها، وقائعها، وبالتالي أسلوب الكتابة الخاصة بها، ومعمارها، واللعبة الحكائية المستخدمة فيها، لذلك أشعر بالحرج حين يسألني صحفي أو قارئ: هل (نزهة الدلفين) مثل القارورة أم (فخاخ الرائحة)؟. فأجيب بأنها مثل (نزهة الدلفين)، أي أنها نمط آخر، ليس بالضرورة أن تشبه هذه أول تلك، بل لعلي لا أريد لها أن تشبه شيئاً آخر ما عدا ذاتها! فحينما أفكر في مشروع رواية جديدة، أسأل نفسي سؤالاً مؤرقاً يحمل بذرة القلق: ما الجديد الذي سأضيفه؟ وأعني الجديد الذي سأضيفه للرواية إجمالاً، أو لتجربتي على الأقل!.


اليوم الثقافي: قدمت الرواية بتوطئة من كتاب (عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات) للقزويني فيما وصف به الدلفين. هل ذلك من باب التعليل النسبي لخيار المسمى مثلاً، أو ما يشبه إخلاء طرف من السارد لأي: (لماذا) من القارئ، لتصبح: (لمَ لا) من الراوي؟

- لا أبداً، الأمر ليس كذلك، فمقولة القزويني هي مجرد دعم لخصائص الدلفين المبارك الذي ينقذ الغرقى، والدلفين في الرواية هو يد البنت التي تعانق يد الشاب الغريق بالملل والأسى والضجر، فتنقذه وتقوده إلى حياة بديعة من الحب والصمت والمرح والحزن، هكذا تحولت اليد التي تشبه دلفيناً رخوياً إلى منقذ غريق من نوع آخر!.


اليوم الثقافي: تفخيخ السرد بالنفس الشعري كما يبدو في روايتك.. هل ينحى بالقارئ لتذوق عاطفي للنص مما قد يغلب على تتبعه الموضوعي لتقنيات السرد الموجودة وبنية الحدث؟

- لغة هذه الرواية مختلفة شيئاً ما، وهي بالضبط كما سؤالك تنحو صوب الشعري، كون الشخصية الرئيسة خالد اللحياني شاعراً، وكذلك البنت صحافية ولها محاولات شعرية، ورغم ذلك أظن أن الناقد سيكتشف التقنية السردية المستخدمة في هذه الرواية، والتصاعد في الحدث، وتشظية الزمن فيه الذي تبعه الاسترجاع أو الفلاش باك.


اليوم الثقافي: حضور الدلفين في ثنايا الرواية أحدثت نوعاً من التكرار النسبي للفكرة بإلحاح. هل يمكن عد ذلك من قبيل تندية أرضية الحدث.. عن طريق تحويل القارئ لمنعطف ما عوضاً عن تصعيد الحدث نفسه؟

- التكرار هنا يدخل في جمالية العمل، فحين تتكرر كلمة أو جملة معينة في قصيدة، فإن الشاعر هنا يريد أن يعيد شحذ الحالة، هي هكذا في الرواية، كانت طريقة أسلوبية لدفع الحالة إلى أقصى تخومها، تماماً كالقصيدة التي تتكرر فيها كلمة أو جملة أو لازمة معينة، من أجل الانطلاق من جديد تجاه فكرة جديدة.


اليوم الثقافي: بغضِّ النظر عن تراكمية الخبرة الإبداعية.. هل يعد إنهاء عمل إبداعي نقطة ابتداء لرديف قادم؟ أم تنزح لجعل كل عمل حالة تخلّق مفردة ؟

- لا أميل إلى اتخاذ كتابة الرواية كسلسلة أعمال، نهاية إحداها تقود إلى الأخرى، لأنني لم أكتب ولا أفكر بكتابة روايات الثلاثية والرباعية والخماسية، أشعر أن كل رواية حالة خاصة منفردة ومستقلة بشخوصها ونمطها وأسلوبها ولغتها ووقائعها وزمانها ومكانها، ومع ذلك يبقى التراكم الروائي هو ذريعة الناقد لدراسة مجمل تجربة الروائي، بمعنى أن الناقد الحاذق يلتقط عناصر التقاء بين الروايات، كثيمة التأجيل في رواياتي، أو الزمن أو اللغة أو التوثيق أو التاريخ.. وهكذا.


اليوم الثقافي: إذ تعتزم إتمام ترجمة روايتك (فخاخ) للإنجليزية.. هل ترى أن النص المترجم مدين للأصلي بأن يكون نقلاً مخلصاً له.. أم قد يطاله توجه انتقائي قد تتطلبه الترجمة؟

- طبعاً ترجمة (فخاخ الرائحة) انتهت ترجمتها منذ ثلاثة أشهر، بواسطة البريطاني توني كالدربانك، وهي الآن لدى ناشر بريطاني بهدف نشرها، ومن خلال هذه التجربة وتعاملي المباشر مع المترجم، وحرص المترجم ودقَّته الشديدة، لابد أن يطال الترجمة شيئ من المشاورات بين الكاتب والمترجم، لسبب بسيط هو في اختلاف اللغات والثقافات، قد يخطئ هو في فهم جملة أو ما وراء المعنى فيها، فكان لابد أن أتحاور معه، بل أن التعديل قد يطال العنوان نفسه، فما يعد عنوانا أدبيا وجذّابا في لغة ما، قد لا يكون كذلك في لغة أخرى.


اليوم الثقافي: وأنت مقبل على تقديم ورقة حول تجربتك في الندوة التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني حول ترجمة الأدب الشهر المقبل.. هل ترى بأن للأمر مسحة من مسئولية تمثيل وطني، أم تفضل قصره على التمثيل الشخصي؟

- بالتأكيد أنا أنتمي إلى وطن ما في هذا الكوكب، وطن أحبه إلى درجة لومه كل صباح، لماذا لا يجلس معي قليلا وينصت لما أقول، لكنني أحب دائماً أن أمثِّل ذاتي، حتى لا أتحدَّث باسم الوطن، فلست مسئولاً رسمياً فيه، ولست وصياً على فكر الإنسان وأطروحاته هنا، وليس هو وصياً ولا قيداً على رؤيتي وآرائي، من هنا لا أحب أن أحمِّل نفسي أعباء أكبر من طاقتها، صحيح أن ثمَّة شعورا بالفخر أن أجد اسم بلادي في مثل هذه الندوات العالمية، لكنني أسعى دائماً لأن أقول ما أريد، وليس ما يريده الوطن، بالضبط كما الكتابة، كلما كنت متخلصاً من الرقيب الذي يقف فوق كتفك، أصبحت حرَّاً ومتألقاً في إبداعك.


اليوم الثقافي: هذه التجربة التي قد تعد سيرة كتابية ربما.. هل تعتبرها نقطة نظام/ محطة تفحصت فيها مشوارا بما يشبه العصف الذهني لما أُنجز سابقاً؟

- نعم بالضبط هي كذلك، شريط بانورامي سريع لمحطات وتحولات متتالية على مستوى الكتابة، وجهة نظري الخاصة بالكتابة، وبما أنجزت، وحول ماذا يتجه اشتغالي الروائي، ومأزق ترجمة الأدب العربي إلى الإنجليزية، كل هذه عناصر تتشكل منها ورقتي، فضلاً عن قول ما يعد جديداً لهؤلاء، من أن بلادي مليئة بكنوز حكايات ومتاهات ومآسي إنسانية أغنى من كنز النفط الذي لا يعرف الغرب عنا سواه.


اليوم الثقافي: المشاركة في التظاهرات العالمية الثقافية تثري المبدع العربي بتجارب قد تتسم بالنموذجية والاحتراف.. فكيف قد يثريها هو بعيداً عن مجرد التعريف؟

- لا يرتبط الأمر بالتعريف، وإلا كان كتاباً مترجماً لي، يكفي عن حضوري الشخصي في مثل هذه الندوة، لكن الأمر يرتبط بنقاش وجدال حول وضع الأدب العربي، وفرص وصوله إلى العالم، وأسباب وجوده على نطاق ضيِّق، ما أريد قوله هو أنني وزملائي الروائيين والشعراء العرب، سنقدِّم الأسباب التي نرى أنها قللت من فرص حضور الأدب العربي في الثقافة الإنجليزية، أظن أن وجود سعدي يوسف وحنان الشيخ ومريد البرغوثي ورضوى عاشور وغيرهم من كبار المستعربين البريطانيين، وكبار الناشرين البريطانيين والعرب، سيوجد فرصة لمداولة الأمر، والبحث عن وسائل تحقق روابط وثيقة بين كل هؤلاء، بين المبدع شاعراً أم روائياً، وناشره العربي، والمترجم الأجنبي والناشر الأجنبي أيضاً، أليست هذه الأضلاع الأربعة هي عناصر نقل الأدب من لغة إلى أخرى؟ أظن ذلك، وهذا ما يتجاوز مسألة التعريف، فالأوربيون كما أعرف ليسوا هواة مظاهر وكلام، فليسوا ظاهرة صوتية، هم لا يطرقون أمراً إلا حين يكونون جادين فيه وجاهزين تماما.